أنظمة إدارة المحتوى وأنواعها

يتكون الموقع الإلكتروني من جزئين رئيسيين، التصميم والبرمجة ، التصميم هو شكل الواجهة والصفحات الداخلية وتصميم المكونات والألوان و….الخ، أما البرمجة فهي التي تدير محتويات الموقع وتنظم آليات العمل وتسهل على المحررين إضافة المحتوى إلىالموقع، هذا هو التقسيم الأساسي لأي موقع سواءً كان موقعاً صغيراً أو كبيراً، وينطبق حتى على المواقع العملاقة مثل شبكات التواصل الاجتماعي، إلا أن يكون موقعاً بسيطاً  جداً بحيث يبنى فقط باستخدام ادوات التصميم ليعرض صفحات ثابتة، بحيث يعتبر المحتوى جزء من التصميم.

عادةً ما نسمي برمجة الموقع بـ (نظام إدارة المحتوى) او (Content Management System) ويستعمل الاختصار (CMS) للدلالة عليه ، وأحيانا يتم إضافة كلمة (Web) في بداية المسمى للدلالة إلى أنه خاص بمواقع الانترنت وليس أي محتوى آخر، فيستعمل الاختصار (WCMS)، هذا النظام هو المسؤول عن إدارة الموقع في جميع جوانبه، ويوفر الواجهة البسيطة للمستخدم العادي كي يكون قادر على إدارة الموقع والمحتوى، وتستخدم أدوات ولغات برمجية لبناء النظام مثل (php) و (Asp.net) وغيرها من اللغات البرمجية المعروفة لدى المطورين ، أما التصميم فيتم استخدام أدوات ولغات اخرى مثل (html) و (CSS) لإعداد وتجهيز واجهة الموقع وشكله الخارجي.

ليس من السهل بناء نظام ادارة محتوى قوي ومتكامل، فهو يحتاج إلى وقت وجهد وعقول متميزة لتطويره بشكل احترافي، لذلك فعادةً ما يتم استخدام أنظمة ادارة محتوى جاهزة لتصميم الموقع، وعادة ما يتم تصميم قالب لهذه الأنظمة لتظهر بمظهر آخر لكن النظام هو نفسه، فمثلاً بعض الشركات الكبيرة في مجال بناء وتطوير المواقع لديها نظام ادارة محتوى خاص بها طورته منذ سنين ولازالت تطور وتحسن فيه، فتقوم فقط بتصميم قوالب جديدة لكل عميل جديد وأحياناً تقوم بتغيير بعض الخصائص والأجزاء من داخل النظام لتناسب طبيعة عمل الموقع الجديد ، لكنها لا تقوم ببرمجة نظام جديد إلا في حالات خاصة وبتكلفة عالية.

أفضل أنظمة إدارة المحتوى

ووردبريس WordPress

يعتبر نظام إدارة المحتوى (ووردبريس) واحد من أشهر و أبسط نظم إدراة المحتوى، و أكثرها أماناً و قابلية للتحديث و التعديل. و واحدة من أكثر خصائص هذا النظام سهولة و سرعة تنصيب النظام .. حيث أنك تستطيع أن تقوم تنصيب نظام ووردبريس فى أقل من 5 دقائق، مع العلم أن كافة التحديثات المستقبلية للنظام سوف تتم بصورة أوتوماتيكية بعد اختيارك الموافقة على التحديث .. من دون الحاجة لتحميل ملف واحد .. و ذلك من خلال الواجهة الخلفية للنظام واجهة مدير الموقع. ومن ناحية تحرير المحتوى، فأنت لست فى أدنى حاجة لأى معرفة برمجية مسبقة، إذ أن نظام الووردبريس يقدم لك محرر محتوى يشبه إلى حد كبير محررات النصوص المعروفة كما أنه يحتوى على مكتبة خاصة لرفع الوسائط المتعددة من صور و فيديوهات بمختلف الامتدادات المعروفة ميزة أخرى فى غاية الأهمية فى هذا النظام لإدارة المحتوى

يمكننا تصميم اى موقع تريده مع أفضل شركات التسويق الالكترونى والتى لديها العديد من الأعمال فى جميع المجالات

دروبال Drupal

يعتبر نظام إدارة المحتوى دروبال واحد من أنظمة إدارة المحتوى الضخمة و القوية، و هو يختلف عن نظام الووردبريس فى أنه لا يركز على التدوين كهدف رئيسى له كمنصة لإدارة المحتوى

و يأتى النظام مزوداً بعدد لا يستهان به من الأقسام و الخصائص التى تمكنك من إنشاء موقعاً شيقاً و مثيراً، مثل: النماذج الجاهزة، و مدونات المستخدم، و الملفات الشخصية  و سوف تندهش عندما تعرف أنه ليس أمراً صعباً أن تقوم بإنشاء موقعاً ذو خصائص شبكات التواصل الاجتماعى عن طريق نظام إدارة المحتوى دروبال .

شارك هذا الموضوع

مدونة الخليج

الانترنت فى يومنا هذا أصبح أحد الوسائل التى لايمكن الإستغناء عنها أبداً الانترنت فى يومنا هذا أصبح أحد الوسائل التى
لايمكن الإستغناء عنها أبداً الانترنت فى يومنا هذا أصبح أحد الوسائل التى لايمكن الإستغناء عنها أبداً