ادوات تحليل زوار موقعك

لن تستطيع المواقع الإلكترونية اليوم النجاح وتحقيق أهدافها على الشكل المأمول وهي لا تعرف سلوك زوارها ومدى رضاهم عن الموقع ومحتواه وطريقة تصميمه وسهولة الوصول إلى المطلوب في أسرع وقت ممكن وتعاني الكثير من المواقع اليوم للأسف من سوء في التخطيط وتفتقد للكثير من العناصر التي يحتاجها الزائر، مما يجعل الزائر لا يلبث إلا قليلاً ثم يغادر دون حصوله على مراده من زيارته، وسبب ذلك أن مالك الموقع لم يهتم بالمستخدم النهائي “End User”، والذي هو المعني الأول من إنشاء هذا الموقع بالتأكيد.

لذلك يحتاج مدير الموقع بعد إنشاءه وتشغيله إلى استخدام بعض الخدمات التي تساعده في التجسس على طريقة استخدام الزوار للموقع، ومعرفة مدى رضاهم عن ذلك، وما هي العناصر التي يفتقدها الموقع ليكون مكتملاً، (وبالطبع نقصد بالتجسس الإيجابي).

أهم الأدوات لتحليل زوار موقعك

تمكنك هذه الأدوات من إجراء بحوث حول الكميات حيث تزودك بالأرقام والمعلومات المادية حول الجوانب السلبية في موقعك مثل معدلات مغادرة الموقع، ومعدلات الارتداد، وإهمال عربة التسوق، وغيرها..

تحليلات قوقل

تتيح لك تتبع ورصد حركة المرور على موقعك وإعداد التقارير حول الزوار، وسلوكهم، وتفاعلهم، ومصادرهم، والمحتوى ومبيعات التجارة الإلكترونية.
التكلفة: مجانا.

CrazyEgg

تمنحك CrazyEgg أدوات متعددة، لكن أفضل أداة تساعدك في تحسين موقعك هي heat map، حيث تسمح لك بمعرفة النقرات التي قام بها زوار موقعك؛ مما يمكنك من تحديد نقاط الضعف في أي صفحة من الموقع.
التكلفة: تجربة 30 يوم.

Clicktale

تتوفر تحليلات Clicktale على هيئة حزمة تجمع بين الحساب المجاني والمميز، بمعنى أنها تقوم برصد 5.000 تسجيلة في الشهر تعمل Clicktale على تسجيل زوار الموقع مع إخفاء المعلومات الحساسة لأغراض حماية الخصوصية، بحيث يمكنك رؤية سلوك زوار موقعك وفهم أسلوب استخدامهم له أو المسائل التي يمرون بها عن تصفحه.
التكلفة: مجاني حتى 5.000 زائر.

Mixpanel

في حين أن تحليلات قوقل تقيس معدل مشاهدة صفحة الموقع، فإن تساعدك في تحليل إجراءات الزوار وتحسين أنبوب التصفية. مثلا، الإجراء ممكن أن يكون تحميل صورة، أو مشاهدة فيديو، أو مشاركة تدوينة. تتيح لك هذه المنصة فهم طريقة تفاعل الزوار مع أي صفحة على الموقع وكيفية تصفحهم لهم بكل دقة.
التكلفة: مجاني حتى 25.000 نقطة بيانات.

Google Analytics

هذه الخدمة الأشهر في عالم تحليل زوار المواقع الإلكترونية وقياس سلوكهم، وأعتقد أنه لا يوجد مدير موقع لم يستخدمها اليوم، فلقد أصبحت حجر زاوية في نجاح أي موقع على الإنترنت اليوم. فقد مضى على اطلاقها أكثر من ١٢ عاماً حتى الآن.

ويستخدم هذه الخدمة أكثر من ٥٠٪ من أهم ١٠ آلاف موقع حول العالم، مما يدل على نجاحها بشكل كبير.
التكلفه : مجاني

Geckoboard

لا تُعد هذه الخدمة أداة لتحليل سلوك زوار مواقع الإنترنت، ولكنها تقوم بعرض الإحصائيات والتحليلات ليتمكن مُدراء المواقع من متابعة أداء الموقع فالأداة تقوم بتحويل البيانات والإحصائيات التي تنتجها العشرات من خدمات تتبع وتحليل بيانات الزوار والمستخدمين وخدمات الحملات الدعائية إلى رسوم بيانية وإيضاحات بصرية، وتقوم بعرضها في شكل واجهة مُوحدة مُعدة للعرض من خلال شاشات العرض كبيرة الحجم في مقر المنظمة وتتوافق الخدمة مع الكثير من خدمات التحليل من بينها Google Analytics, Campaign Monitor، بالإضافة الى الكثير من الخدمات الإعلانية مثل Google Ads, Facebook Ads, Twitter Ads وغيرهم.

Heap

تُحاول هذه الأداة إلى المنافسة من خلال التركيز على تسجيل كل صغيرة وكبيرة يفعلها المستخدم أثناء زيارته للموقع وتقوم الأداة بتتبع كل ما يقوم به المستخدم ابتداء من التنقل الى أعلى وأسفل صفحات الموقع، وحتى تسجيل حساب جديد، بما في ذلك كل ما يقوم بالبحث عنه أو الضغط عليه أثناء زيارته تتوافر الخدمة في صورة مجانية محدودة المزايا.

Inspectlet

تُقدم هذه الأداة تجربة حيّة مسجلة بالفيديو لما يقوم به كل زائر من زوار موقع الإنترنت فهي تقوم بتسجيل الأفعال التي يقوم بها كل مُستخدم ن خلال عنوان الـ IP الخاص به والفترة التي يقضيها المُستخدم في القيام بكل فعل، ومن ثم تقدم محاكاة بالفيديو لتلك الزيارة تماماً كما قام بها الزائر، ويستطيع مدير الموقع مطالعة تلك المحاكاة والتعرف على موقعه كما يراه الزائر تماماً.

Optimizely

هي خدمة بدأت العمل في عام ٢٠١٠ لتحليل الموقع الإلكتروني بشكل سهل وبسيط، وتمكنك كذلك بإمكانية عمل اختبار بسيط لأداء الموقع الإلكتروني واخبارك بالنتائج التفصيلية والجميل في هذه الخدمة هو أنك لن تحتاج إلى التعامل مع أي رموز وأكواد، فهي سهلة لاستخدام الجميع.

Kiss Metrics

واحدة من أسهل الخدمات التي من الممكن أن تستخدمها عبر الإنترنت، والفكرة من هذه الأداة هي أنها تقوم بعمل نموذج يبين مدى رضى الزائر بالموقع، وأنت تقوم بالطبع ببناء الأسئلة التي تريد للزائر أن يجيب عليها بسهولة عبر لوحة تحكم يستطيع الكل التعامل معها بإذن الله.

أدوات البحث

تحتاج إلى هذه الأدوات لإجراء بحوث كمية تزودك بأفكار واضحة حول الأسباب: لماذا يكمل العملاء عملية الشراء؟ والأهم من ذلك، لماذا لا يشتري الزوار ما تقدمه من منتج أو خدمة؟

Peek

أطلقت أوائل هذا العام، وتتيح لك إجراء اختبار مجاني حول تجربة المستخدم لمدة خمس دقائق ببساطة، تقوم بإدخال عنوان الموقع الخاص بك website URL، ثم يقوم المشاركون في الاختبار بتقييم موقعك عند قيام أداة الاختبار بتصفح موقعك وإتمام بعض الخطوات البسيطة، تظهر أمام العديد من مشكلات تجربة المستخدم الخافية عنك، والتي يمكنك العمل عليها لتحسين تجربة المستخدم وزيادة معدلات التحويل.
التكلفة: مجانا.

i-Perceptions

i-Perceptions عبارة عن رسالة منبثقة تطرح عليك ثلاثة أسئلة، هي:

كيف تقيم تجربة زيارة الموقع؟

كيف تصف الغرض الأساسي من زيارة الموقع؟

هل تمكنت من إنجاز غرض الزيارة اليوم؟

النتيجة تساعدك على فهم كيفية تفاعل الزوار مع موقعك، وإيجاد فرص لتحسينه.
التكلفة: مجانا.

Survey Monkey

تجميع آراء واقتراحات العملاء ركن أساسي لفهم أسباب تحويل زائر الموقع إلى عميل يتيح لك Survey Monkey طرح 10 أسئلة وتجميع حتى 100 إجابة مجانا.
التكلفة: مجانا حتى أول 100 إجابة.
أدوات الاختبار
تحتاج إلى أدوات الاختبار لتجربة واختبار الفرضيات التي تستند على البحوث النوعية والكمية.

VWO (Visual Website Optimizer) – مُحسن التجاوب البصري مع الموقع

يمكنك تحرير، وتعديل وحذف وإضافة عناصر إلى صفحات موقعك من خلال محرر هذه الأداة كما يمكنك اختبار الصور، ونسخ وتصميم نماذج الويب وفي نهاية الاختبارات، تعرف أي الاختبارات حقق النتيجة المرجوة، ثم تنفيذ التغييرات مباشرة على الموقع.
التكلفة: مجاني حتى أول 1.000 زائر.

Fivesecondtest – اختبار الخمس دقائق

تتيح أداة Fivesecondtest لك طلب آراء واقتراحات المجتمع حول تصميمات صفحة الهبوط الجديدة، دون الحاجة إلى تغيير أي عنصر على الموقع يتم عرض تصميمك الجديد لخمس ثوان، ثم تتبعه سلسلة من الأسئلة الموجهة إلى المستخدم. ترد الآراء والاقتراحات من الإجابات للتعرف على أهم العناصر وأبرزها التي يتذكرها المستخدم.
التكلفة: مجاني لأول 20 إجابة.

أدوات الموقع

بمساعدة هذه الأدوات تستطيع تحقيق معدلات تحويل أعلى.

Screenpopper

يساعدك Screenpopper على تحويل المستخدمين من خلال شاشة منبثقة تظهر أعلى صفحة الموقع بهدف ترويج طلب اتخاذ إجراء واحد يؤدي ذلك إلى جذب انتباه الزوار فورا والذي يمكن توظيفه لأغراض التحويل إذا كان غرك هو زيادة أعداد المشتركين في القائمة البريدية لنشرتك الإلكترونية، يمكنك استخدام الشاشات المنبثقة لتقديم حافز على تبادل عناوين البريد الإلكتروني.
التكلفة: تجربة مجانية لمدة 14 يوم.

Hellobar

تقوم أداة Hellobar بعرض شريط مرئي أعلى الصفحة لجذب انتباه زائري الموقع، وبهذا تعتبر أول طلب لاتخاذ إجراء على الموقع يمكنك تمضينها في صفحة واحدة أو صفحات متعددة أو عبر الموقع كافة صفحات الموقع. مثلا، عند إطلاق كتبا إلكتروني جديد، يمكنك استخدام Hellobar لتضمين رسالة ترويج للكتاب.
التكلفة: مجان

شارك هذا الموضوع

مدونة الخليج

الانترنت فى يومنا هذا أصبح أحد الوسائل التى لايمكن الإستغناء عنها أبداً الانترنت فى يومنا هذا أصبح أحد الوسائل التى
لايمكن الإستغناء عنها أبداً الانترنت فى يومنا هذا أصبح أحد الوسائل التى لايمكن الإستغناء عنها أبداً