التجارة الالكترونية ومميزاتها

ما هى التجارة الالكترونية ؟
التجارة الإلكترونية بين الشركات والشركات (B2B) تعني أن تقوم الشركات بالتفاعل المباشر مع شركائها التجاريين، إضافة إلى التفاعل مع الشركات الأخرى. ويُستخدَم هذا النوع من التجارة في ترويج المنتجات وبيعها من الشركات إلى الشركات مباشرة. وبفضل شبكات الإكسترانت، تمكَّنت الشركات من تبادُل المعلومات- وخاصة ما يتعلق منها بالقرارات التجارية المشترَكة- بأمان وفعالية. وتتطور هذه التجارة وتنمو يوماً إثر يوم؛ نظراً لما لمسته الشركات من توفير في التكاليف، وإمكان خفض الحدّ الأدنى من المخزون (reductions in inventories)، وتنشيط خدمة العملاء، وتوفير فرص أكبر للمبيعات.
هى ببساطة أن يتحول المحل أو المول أو الشركة أو بمعنى آخر المكان الذى تقوم ببيع البضائع أو الخدمات فيه إلى موقع على شبكة الإنترنت .. و أن تتم جميع أو معظم عمليات المتاجرة أيضا عن طريق شبكة الإنترنت .. من مشاهدة للبضائع أو الخدمات إلى دفع إلى شحن أو تحميل إلى كتابة تعليقات و تقييمات للمنتج أو الخدمة بعد استخدامها .. و تعتبر الأخيرة إحدى أهم مزايا التجارة الالكترونية

لماذا التجارة الإلكترونية ؟
إن التجارة الالكترونية بدأت فى الازدهار فى عالمنا العربى بشدة، و أصبح من الطبيعى و العادى جدا أن تجد حالات كثيرة تتبع منهج التجارة الالكترونية و أنت تتصفح الإنترنت، من أصغر أمثلة التجارة الالكترونية كأن تجد سيدة تبيع الأكل المنزلى على صفحتها على الفيس بوك أو شاب رياضى يقوم ببيع المكملات الغذائية على صفحته على الفيس بوك أو مصمم يقوم ببيع تصميماته الإبداعية على مدونة مجانية… إلى مواقع المتاجر الإلكترونية الضخمة جدا كمتجر سوق دوت كوم أو متجر جوميا أو موقع نيل و فرات لبيع الكتب.

التجارة الإلكترونية عبر الحدود هي إحدى الظواهر التي اكتسبت زخماً هائلاً في الوقت الذي يقوم فيه العملاء بشراء المنتجات من خارج حدودها. شهدت آخر 2 سنوات من التجارة الإلكترونية توزيع التجارة الإلكترونية (شراء الأزرار على بعض الشبكات الاجتماعية - Twitter و Pinterest) ومؤخراً أصبحت التجارة الإلكترونية للمحادثة بمثابة منافس للمستقبل. تعتبر التجارة الإلكترونية للمحادثة حالة استخدام محتملة لخدمة العملاء والتي تتضمن استخدام التكنولوجيا للمساعدة في التواصل. أنا شخصيا اعتبر هذه البدع حيث التجارة الإلكترونية عبر الحدود لديها القدرة على أن تكون مستقبل التجارة الإلكترونية.

 مميزات التجارة الالكترونية

  • إمكانية التعامل من خلال تطبيق التجارة الالكترونية مع أكثر من طرف في وقت واحد محدد، ومن ثم يتمكن كل طرف من إرسال الرسائل الالكترونية لعدد كبير من المستقبلين في نفس الوقت.

  • التفاعل بين الطرفين المتعاملين بالتجارة الالكترونية عبر شبكة الاتصالات، ويتميز هذا الأسلوب بوجود درجة عالية من التفاعلية حتى وإن كان الطرفان غير متواجدين على الشبكة.

  • تجرى عمليات التفاعل والتبادل بين المتعاملين بالتجارة الالكترونية الكترونيا ولا تستخدم أي نوع من الأوراق، كما أنه لايوجد استخدام للوثائق الورقية المتبادلة والتي يتم استخدامها في إجراء وتنفيذ المعاملات التجارية.

  • عدم وجود تنسيق مشترك بين كافة الدول وإصدار قانون محدد لكل دولة مع الأخذ في الاعتبار قوانين الدول الأخرى، الأمر الذي يؤدي إلى إعاقة التطبيق الشامل للتجارة الالكترونية.

  • تتم العملية التجارية بأقل التكاليف وبكفاءة عالية نتيجة استخدام أنظمة الحسابات المتوفرة في المؤسسات والشركات.

  • يمكن أن يتم بيع وشراء السلع غير المادية مباشرة  من خلال شبكة الاتصالات، وبهذا تكون التجارة الالكترونية قد انفردت عن مثيلاتها من الوسائل التقليدية والمستخدمة في عملية البيع والشراء، ومثال ذلك التقارير والأبحاث والدراسات والصور وما شابه ذلك.

شارك هذا الموضوع

مدونة الخليج

الانترنت فى يومنا هذا أصبح أحد الوسائل التى لايمكن الإستغناء عنها أبداً الانترنت فى يومنا هذا أصبح أحد الوسائل التى
لايمكن الإستغناء عنها أبداً الانترنت فى يومنا هذا أصبح أحد الوسائل التى لايمكن الإستغناء عنها أبداً