تصميم وبرمجه المواقع والفرق بينهما

تصميم المواقع و برمجة المواقع بالتأكيد رأيت هاتان الكلمتان على الويب كثيراً جداً، ولكل كلمة منهم علم واسع وكبير ولكن للأسف يختلط على الكثير منا التفرقة بينهم فتصميم المواقع هو علم مختلف عن برمجة المواقع فهذا علم وهذا علم وكلاهما يكملان بعضهما البعض، فموقع بدون برمجة جيدة هو موقع ضعيف وموقع بدون تصميم جيد هو موقع غير محبب للزائر.

ما الفرق بين تصميم المواقع وبرمجتها؟؟

تصميم المواقع : تصميم المواقع هو عمل كل مايخص الجرافيك الخاص بالموقع من تقسيم الموقع وشكلة الخارجى وتصميم البنرات والايقونات وإختيار الخطوط والألوان، ويراعي دائماً مصمم المواقع أن يتم تصميم المواقع حسب المعايير المناسبة للزائر من الوان مريحة لعين الزائر وصور مميزة متناسقة مع التصميم وخطوط تتناسب مع التصميم، ويُعد تصميم الموقع شئ مهم جداً بالنسبة لأى موقع يريد أن ينجح، لأنه تصميم الموقع قادر على أن يؤثر على الزائر أما ان يحب موقعك أو يكرهه فإذا كان هناك تصميم بغيض لموقع صادفك فبالتأكيد لن تحب أن تتصفح هذا الموقع مجدداً.

وتصميم المواقع ما هو الا عملية اخراج فكره معينة فى صورة تصميم موقع الكترونى تدل وتشير على الفكره المطلوب تنفيذها وتعرض الهدف الخاص بموقعك وتعرض الخدمات التى تقدمهاواليك كل ما يخص تصميم المواقع :

كيفيه تصميم المواقع :

الفرونت اند او ديزاين الواجهات له عدة برامج يتم استخدمها مثلا: الفتوشوب photoshop, وان ديزاين Adobe InDesign, اما الباك اند فله عدة لغات برمجة واهمهاphp, asp.net, java.

الفريم ورك :

هو نظام متبع متعارف عليه يتم استخدامه فى تصميم الموقع وبرمجته واختصارا للوقت يمكن التطوير عليه بسهوله والتعديل عليه تنقسم اطر العمل الى نوعين اطر عمل للتكويد : مثل Bootstrap – Matrialize - Yaml – Foundation أطر عمل البرمجة : مثل Laravel – CodeIgniter – C

التصميم المتجاوب :

هو عملية اظهار تصميم الموقع بأفضل شكل على الأجهزة المختلفة هناك شريحة كبيرة من المستخدمين لموقعك تكون من الجوال والاجهزة الذكية فهل نتجاهلهم ؟؟ لا تصميم الموقع المتجاوب هو ضبط شكل الموقع على الأجهزة الذكية ليظهر بشكل مناسب وسهل التعامل معه وهذا خير دليل على اهمية اطر العمل فمعظم اطر العمل للتكويد حاليا تراعى تجاوب تصميم الموقع وتسهل الامر للغاية

مراحل تصميم موقع الكتروني

  • تحديد الفكره وتقسيمها الى عناصر
  • عمل مخطط لشكل الموقع وطريقة عرضه
  • البدء بتنفيذ التصميم على برامج التصميم المختلفة
  • اخراج تصميم الموقع فى صورة موقع ثابت على المتصفح ( عملية تكويد الموقع )
  • مراعاه وتعديل التصميم ليناسب الأجهزة المختلفة ( Responsive Design )
  • تركيب التصميم على البرمجة المطلوبة

عناصر نجاح تصميم موقع الكتروني :

لا يعتبر تصميم الموقع ناجحا الا اذا حقق الاهداف التالية :

  • توضيح واظهار فكرة الموقع والهدف المطلوب
  • سهولة الاستخدام وتعنى البساطة فى العرض وايصال الفكره للزائر
  • راعى تكويد الموقع خصائص السيو الاساسية مثل العنوان والميتا تاج والتعامل مع مواقع البحث والأرشفة
  • قابلية الاستخدام : فما المعنى من تصميم موقع ممتاز ولكن صعب العمل عليه

ماهى برمجه مواقع الشركات ؟

برمجة المواقع : برمجة مواقع الانترنت هو الأهتمام بكل مايخص السيرفر وربط قواعد البيانات وتصميم كيفية عمل الموقع نفسة ومعالجة الموقع من كافة جوانبة التقنية

ويُستخدم فى ذلك لغات برمجة خاص مثل PHP,Java وغيرها من اللغات الكثيرة، ودائماً أعطى تشبية بسيط للتفرقة مابين تصميم المواقع و برمجة المواقع لعل ينفع هذا التشبية فى تسهيل الأمر
تخيل عزيزى بأن الموقع هو عبارة عن “سيارة” فببساطة إذا أردت شراء سيارة فستختار السيارة ذو التصميم المميز والمحرك القوى، الموقع مثل السيارة التصميم الخاص بالسيارة هو التصميم الخاص بالموقع، أما المحرك هنا فهو البرمجة،وكلاهما يكملان بعضهما البعض لإنتاج موقع إنترنت مميز وقوى.

هذا شرح مبسط عن الفرق بين تصميم المواقع وبرمجه المواقع والاختلاف بينهما ولكن بالتأكيد اننا سنساعدك على تصميم افضل موقع اليكترونى بدون لأخطاء والذى يحقق لك التوسع والانتشار بين عملاؤك وبالتالى يحقق لك الربح المناسب لتجارتك وبأقل اسعار شركات تصميم المواقع فى مصر

لم تعد برمجة مواقع الإنترنت من المجالات المخصصة لمهندسي الحواسيب والبرمجيات وتقنيات المعلومات فقط، بل صارت البرمجة عمومًا سواء برمجة مواقع الويب أو التطبيقات بأشكالها من المجالات المتاحة للجميع، بما فيهم الأشخاص الذين لا يحملون أي خلفيات تقنية أو برمجية.

فكرة الموقع :

لا بد بدايةً للمبرمج من جمع الأفكار اللازمة حول الموقع الذي يريد برمجته، تشمل هذه المعلومات الشكل الذي سيكون عليه الموقع ووظيفة الموقع وما هو المحتوى الذي سيتم نشره به، هل سيكون هذا الموقع متجر إلكتروني أم سيكون متخصص بنشر المقالات والمحتوى النصي فقط، مثل هذه المعلومات من الضروري للمبرمج معرفتها من أجل تحديد المبادئ التي سيعمل على أساسها عند برمجة موقع ويب ما.

هذا بالإضافة إلى نوعية الموقع والدومين والاستضافة التي سيعمل عليها الموقع لاختيار لغات البرمجة التي تناسب هذه الأنواع من المواقع.

التصميم :

وهو النموذج الأولي الذي على أساسه يمكن للمبرمج البدء بعمله بكتابة الكود المصدر للموقع أي الموقع بشكله البرمجي، التصميم في الغالب يكون مصمم غرافيك هو المسؤول عنه حيث يقوم بتصميم نموذج الموقع بحسب ما يريد صاحب الموقع. ويتم التصميم باستخدام برامج التصميم المختلفة لعل أهمها الفوتوشوب، ويمكن أن يقوم بذلك المبرمج إن كان يملك الخبرة الكافية للتعامل مع التصميمات، أو يمكن الاستعانة بمصمم للقيام بهذه المهمة.

لغة البرمجة :

وهي الجزء الأهم عند برمجة الموقع حيث لا بد من التعامل مع عدة لغات خلال برمجة أي من المواقع، واللغات التي عادةً تستخدم في برمجة المواقع هي التالية

HTML

تستخدم في برمجة جميع المواقع وهي لا تعتبر لغة برمجة بقدر ما تعتبر لغة هيكلة المواقع، كونها تدخل في بناء جميع المواقع، ولا بد لمن يريد تعلم برمجة المواقع من اتقانها بالإضافة إلى HTML5 وهي الإصدار الأحدث من اللغة الأساسية حيث تشتمل على بعض الإضافات والتحسينات، وتتصف بمرونتها وسهولة تعلمها.

CSS

وهي اللغة التي تستخدم في تنسيق وتصميم التأثيرات الموجودة في الموقع مثل الألوان وتفاعلها خلال التصفح ونوعية الخطوط وغير ذلك من التنسيقات. ويتوفر إصدارين بالإضافة إلى الإصدار الأساسي من هذه اللغة، بالإضافة لبعض الإضافات التي يمكن استخدامها مع هذه اللغة.

JavaScript

أيضًا من اللغات التي تستخدم لإضافة التأثيرات والتنسيقات المختلفة للموقع مثل القوائم المنزلقة وإضافة التعليقات إلى الصفحة والقوائم المنزلقة (السلايدز).

PHP

من اللغات الشهيرة المستخدمة على نطاق واسع في برمجة المواقع والتطبيقات على حد سواء، وتستخدم من قبل الكثير من المبرمجين في بناء المواقع والتعامل مع قواعد البيانات المختلفة.

هذه هي لغات البرمجة التي تستخدم عادةً في برمجة مواقع الويب، طبعًا ليس من الضروري أن يتم استخدام كل هذه اللغات في برمجة الموقع يمكن استخدام لغة أو اثنين أو ثلاثة بحسب الحاجة وبحسب ما نريد أن يكون عليه الموقع، حيث كل واحدة من هذه اللغات تستخدم لبرمجة قسم معين من الموقع، هذا بالإضافة إلى إمكانية استخدام لغات أخرى إلى جانب أي من هذه.

المحرر

ويقصد به التطبيق الذي ستستخدمه لصياغة وتحرير الأكواد البرمجية الخاصة بالموقع، حيث سيكون الموقع بداية عبارة عن أكواد برمجية مكتوبة بلغات البرمجة التي استخدمت لبرمجة الموقع، يوجد العديد من البرامج التي يمكن استخدامها لهذه المرحلة من برمجة مواقع الويب.

من يستخدمون أنظمة ويندوز على أجهزتهم عادةً ما يستخدمون المحرر الأساسي المتواجد في أنظمة ويندوز بشكل افتراضي المعروف باسم Notepad، ويتوفر أيضًا برامج أخرى يمكن استخدامها ولكنها ليست افتراضية في ويندوز كما البرنامج السابق مثل برامج Notepad++, visual studio code, webstorm.، أما لأنظمة ماك فيمكن استخدام texteditor ولأنظمة لينوكس Gedit.

هذه هي المتطلبات الأساسية الأهم خلال برمجة مواقع الويب المختلفة، ولا بد للمبرمج من الإلمام بها جميعًا وإلا لن يكون مبرمج بالمعنى الحرفي للكلمة، هذا بالإضافة إلى إنه لن يتمكن من الوصول إلى برمجة وصياغة الموقع الذي يريد من دون هذه الأدوات وغيرها من اللوازم للبرمجة.

تصميم الموقع وبرمجة الموقع

كثيرًا ما يتم الخلط بين تصميم وبرمجة الموقع الإلكتروني وخاصة ممن ليس لديهم الكثير من الخبرة في هذا المجال. التصميم والبرمجة هما شيئين مختلفين ومتكاملين في نفس الوقت، فلا يمكن إنشاء موقع إلكتروني دون تصميم جيد ومناسب للموقع وكذلك لا يمكن للموقع أن يوجد على الويب دون برمجة.

كل ما في الأمر إن تصميم الويب أو الموقع هو عملية صياغة الشكل الذي سيبدو عليه الموقع، من ألوان وخطوط وقوائم منسدلة وغير منسدلة وتأثيرات نصية وحركية وما إلى ذلك، باختصار تصميم الموقع هو صياغة الموقع كما سيظهر للمستخدم زائر الموقع.

أما برمجة الموقع فهي صياغة الموقع كما سيظهر للمتصفح وهو البرنامج الذي يستخدمه المستخدم للوصول إلى مواقع الإنترنت المختلفة، حيث يقوم المبرمج بصياغة الموقع من الداخل وكيف سيعمل وقاعدة البيانات الخاصة به وكل الأمور التقنية التي لا تظهر للمستخدم العادي أثناء زيارته وتصفحه للموقع. باختصار البرمجة هي المحرك الذي يشغّل الموقع.

بناء الموقع دون البرمجة

تتوافر الكثير من الوسائل التي تمكن الشخص من إنشاء موقعه الخاص حتى لو يكن لديه أي خبرات في مجال البرمجة، ولا أقصد هنا الاستعانة بخبير برمجة أو مبرمج لبناء الموقع على الرغم من إمكانية ذلك، حيث يتواجد الكثيرين من المبرمجين الذي يطرحون خدماتهم بشكل مستقل لمن يود بناء موقعه الخاص.

ولكن بالإضافة لتلك الطريقة فأنه يمكن الاستعانة ببعض المنصات التي توفر إمكانية بناء الموقع من قبل أي شخص حتى لو لا يملك أي خبرة مسبقة بمجال البرمجة والأكواد البرمجية، صحيح مثل هذه المنصات لا توفر إمكانية التحكم الكامل بعناصر المواقع كما الأمر عند برمجة الموقع يدويًا، ولكن قد تكون مناسبة بالنسبة للأشخاص الذي تكفيهم بعض الخصائص ولا يملكون الدراية الكافية بمجال البرمجة. ومن أشهر هذه المنصات

Webflow CMS

بالإضافة إلى إنه يوفر المئات من القوالب والتصميمات الجاهزة التي يمكن استخدامها، فهو يتيح للشخص بناء الموقع بالأسلوب والطريقة التي يريد من خلال الأداة المخصصة لذلك التي يوفرها الموقع، وبغض النظر عن نوع الموقع سواء كان مدونة أو متجر أو معرض أعمال أو غير ذلك.

Webflow 3D transform

وهو منصة تابعة لذات الشركة مالكة الموقع السابق، ولكن في هذه المنصة فأنه يمكن بناء نموذج أولي ثلاثي الأبعاد للموقع وأقسامه المختلفة بالإضافة لصياغة التأثيرات المختلفة التي نريدها في الموقع، بالإضافة للكثير من الخصائص الأخرى وكل ذلك يمكن القيام به دون أي كود برمجي أو خبرة مسبقة بالبرمجة.

Cloudpress

هذا الموقع يمكّن المستخدم من بناء موقع متوافق مع نظام إدارة المحتوى الشهير wordpress، بالإضافة إلى إنه يوفر عشرات القوالب التي يمكن التعديل عليها لتتوافق مع شكل الموقع الذي نريده، حيث يمكن التعديل بكافة تفاصيل النموذج دون أن يتطلب ذلك أي شكل من الخبرات البرمجية.

شارك هذا الموضوع

مدونة الخليج

الانترنت فى يومنا هذا أصبح أحد الوسائل التى لايمكن الإستغناء عنها أبداً الانترنت فى يومنا هذا أصبح أحد الوسائل التى
لايمكن الإستغناء عنها أبداً الانترنت فى يومنا هذا أصبح أحد الوسائل التى لايمكن الإستغناء عنها أبداً