تصميم و برمجه موقع بأقل الاسعار

 ما الفرق بين تصميم المواقع وبرمجتها؟؟

تصميم المواقع هو عمل كل مايخص الجرافيك الخاص بالموقع من تقسيم الموقع وشكلة الخارجى وتصميم البنرات والايقونات وإختيار الخطوط والألوان، ويراعي دائماً مصمم المواقع أن يتم تصميم المواقع حسب المعايير المناسبة للزائر من الوان مريحة لعين الزائر وصور مميزة متناسقة مع التصميم وخطوط تتناسب مع التصميم، ويُعد تصميم الموقع شئ مهم جداً بالنسبة لأى موقع يريد أن ينجح، لأنه تصميم الموقع قادر على أن يؤثر على الزائر أما ان يحب موقعك أو يكرهه .

لمواقع الالكترونية عبارة عن مجموعة من صفحات الويب التي ترتبط ببعضها بواسطة خادم معين، ويتم عرضها على متصفح الويب الخاص بجهاز الحاسب المستخدم أو الأجهزة المحمولة، وتحتوي على صفحة البداية التي تربط الصفحات الأخرى ببعضها أو تكون بوابة لبعض المواقع الأخرى.

وعملية تصميم المواقع الالكترونية تعني انشاء الموقع الذي يحتوي على عدة صفحات وتقسيمها من حيث الأهداف المحددة والطريقة التي تود أن تظهر بالترتيب في الموقع الالكتروني، وتخطيط كل صفحة من صفحات الويب الخاصة بالموقع بالتصميم المناسب من حيث المحتوى أو تصميم الجرافيك الخاص بالموقع.

وحتى يتم انشاء المواقع الالكترونية تستخدم لغة HTML للربط بين الصفحات، ويستخدم CSS للتصميم الخاص بالموقع من ناحية الألوان والخطوط وتظهر كنموذج يتم التعديل فيه قبل انشاء الموقع، وكذلك يتوفر فيه بعض القوالب الجاهزة
للاستخدام والقابلة للتعديل.

أسس تصميم المواقع الإلكترونية

بسبب التنافس في تصميم المواقع الالكترونية وانتشارها في الفترة الأخيرة، يجب عليك الحصول على موقع الكتروني متميز، ولذا يجب اتباع بعض الأساسيات عند تصميم الموقع حتى تحصل على موقع جذاب يثير انتباه الزوار، ونذكر هنا أهم هذه الأسس لتصميم المواقع الالكترونية:

• التخطيط للموقع:

يجب تحديد الفكرة الخاصة بالموقع وتحديد الجمهور المستهدف، والتخطيط المسبق للموقع يجعل من السهل الحصول على تصميم يجذب الزوار.

• الألوان:

يتم اختيار الألوان على حسب الغرض الذي يهدف اليه الموقع، إن كان يسعى الى عرض علامة تجارية فتكون من الألوان الخاصة بها، أو إن كانت تعبر عن شركة معينة أو حتى للفرد نفسه.

• الرسومات

يتم انشاء الرسومات والصور والقصاصات الخاصة بالموقع بطريقة صحيحه، حيث يجب أن يكون هناك تناسق بينها في الألوان حتى يتم تصميم الموقع بشكل جيد.

• الخطوط

يجب أن تكون الخطوط الخاصة بالموقع الالكتروني متناسقة مع الشكل العام للموقع والتصميم الخاص به، وكذلك يمكن استخدام خطوط الويب الأمنة التي يسهل ظهورها بالشكل الصحيح.

• المحتوى

قد تكون الألوان والتصميم الخاص بالموقع هو أول شيء يجذب الزوار اليه، ولكن ثاني شيء هو المحتوى المقدم الى الجمهور المستهدف، فيجب أن يكون متناسقاً لسهولة وصول الرسالة والهدف الخاص بالموقع الى الزوار.

تعريف البرمجة:

يمكننا أن نعرف البرمجة على أنها عملية توجيه أوامر و كتابة تعليمات لجهاز الحاسوب أو أي جهاز آخر، مثل قارئات أقراص (DVD) أي الدي في دي، بالإضافة إلى أجهزة استقبال الصوت والصورة في نظم الاتصالات الحديثة، بحيث يتم توجيه هذا الجهاز وإعلامه بكيفية التعامل مع البيانات، وكذلك كيفية تنفيذ (الخوارزمية) وهي سلسلة من الأعمال المطلوبة.

اللغات الأساسية في برمجة المواقع

وهي اللغات الأساسية المطلوبة في أي موقع والتي يتوجب على المبتدئين تعلمها، وهي كالتالي:

PHP(Hypertext Preprocessor)

هي لغة برمجة مفتوحة أي أن هذه اللغة وأكوادها البرمجية متوفرة مجاناً للجميع، كما أنها جزء لا يتجزّأ من لغة البرمجة (HTML).

HTML(HyperText Markup Language)

وهي لغة تستخدم في تصميم صفحات الإنترنت وتعد لغة HTML من أقدم لغات البرمجة المستخدمة  في تصميم صفحات الإنترنت وأكثرها استخداماً.

Structured Query Language) SQL)

هي لغة متخصّصة في إدارة قواعد البيانات (Database) وتحديد العلاقات بينها.

cascading style sheet) CSS)

هي أيضاً لغة برمجة من نوع Markup Language، مثل HTML وتستخدم هذه اللغة لتنسيق صفحات الانترنت، كما تهتم بشكل الصفحة وبالإضافة إلى ترتيب وتنسيق (الألوان، وإعدادات الخط، والصور).

اللغات الاحترافية 

JavaScript

(Extensible Markup Language) XML

Asynchronous JavaScript and XML)AJAX)

شارك هذا الموضوع

مدونة الخليج

الانترنت فى يومنا هذا أصبح أحد الوسائل التى لايمكن الإستغناء عنها أبداً الانترنت فى يومنا هذا أصبح أحد الوسائل التى
لايمكن الإستغناء عنها أبداً الانترنت فى يومنا هذا أصبح أحد الوسائل التى لايمكن الإستغناء عنها أبداً